مهارات الربح من الخدمات المصغرة

ربما تحول البعض للعمل الحر ليجد فيه بعض الراحة والحرية، إلا أن العمل الحر قد تكون المنافسة فيه أقوى، كما أنه مع تزايد سوق العمل الحر السنوات القادمة، والتي يتوقع أن تصل لنسبة 40% فقط بالولايات المتحدة بحلول عام 2020، يؤكد ذلك أن المنافسة ستصبح على أشدها، فإذا لم تمتلك المهارات المناسبة لن تستطيع المواصلة في هذا المجال الواسع.

معظم المهارات التي يتطلبها العمل الحر ليست صعبة أو يستحيل اكتسابها، بل تحتاج منك العمل الجاد ومواصلة التعلم يوماً بعد يوم. منذ بداية دخولك العمل الحر وحتى وصولك للاحتراف ستحتاج لأغلب أو كل المهارات التالية:

1- التعامل مع البرمجيات المكتبية

مر على إنتاج حزمة مايكروسوفت للأدوات المكتبية ما يقارب العقدين، ولازالت المفضلة لدى الكثير من الشركات والمؤسسات، تلتها إنتاج عدة حزم أخرى من البرامج المكتبية، وهي ضرورية للتعامل مع مع الجداول وملفات الكتابة والعروض التقديمية، فكلها مهارات أساسية يحتاجها المستقل لإنجاز عمله بغض النظر عن أي حزمة يستخدمها سواء كانت أوبن أوفيس أو مايكروسوفت أو عبر الانترنت مباشرة مثل حزمة غوغل.

معرفة أساسيات هذه البرامج يعتبر ضروريا جدا لإنجاز أعمالك الشخصية ولتنظيم أعمالك الحرة مع العملاء وحتى لتقديم خدمات وأعمال كاملة لعملائك اعتمادا على هذه الحزم.

2- لغات تصميم صفحات الويب HTML,CSS,JavaScript

شهدت صناعة الويب في السنوات الأخيرة الكثير من التطويرات، في حين أنه لا يلزم أن تكون من مطوري الويب لتتعلم أساسيات Html مثلاً، فإنه بكل تأكيد ستعطيك الميزة لمعرفة كيف تصلح الأخطاء البرمجية بموقعك، عمل بعض النماذج البسيطة، ومعرفة التعامل مع صفحات الويب بنظرة مختلفة.

Html هي لغة تسمح للمتصفحات بقراءة الملفات وعرضها بالشكل الذي تراه الآن، أما Css فهو الجزء الذي يتعلق بالتصميم والخطوط والهوامش والقوائم التي بالصفحات، و JavaScript فتستخدم لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية للمواقع.

3- WordPress

البعض يفضل إنشاء موقعه باستخدام أنظمة إدارة المواقع وأشهرها WordPress، لذا فإن تعلم التعامل معه من الأشياء الهامة، لاعتماد الكثير عليه لإنشاء مواقعهم، خاصة إذا كنت تفكر بإنشاء مدونتك وإدارتها واستخدام القوالب الجاهزة.

من المهارات الخاصة بووردبريس تعلم عمل الـPlugins والتعامل معها، والتي تعتبر بحد ذاتها مهارة قيمة لمن يريد التربح ببيع تصاميم قوالب ووردبريس وبرمجته لبعض الـ Plugins المتخصصة.

4- برامج التصميم

معرفة أساسيات برامج التصميم المشهورة ستساعدك كثيراً في تعديل بعض الصور والأمور الصغيرة، إنشاء الشعارات والإنفوغرافيك، وتعلم أساسياتها لن يأخذ من وقتك الكثير، فربما تكن عندك بعض الأفكار التي لن يفهمها أحد، لعملها فلم لا تجرب عملها بنفسك، وبالتأكيد عليك احتراف هذه البرامج في حال أردت التخصص كمصمم حر.

أقرأ أيضاً: دورات مجانية لتعلم التصميم والتصوير الفوتوغرافي

5- التسويق الإلكتروني

التسويق من أهم المهارات التي يمكنك اكتسابها لزيادة عملائك، وبناء العلامة التسويقية الخاصة بك، معرفة أساسيات التسويق الإلكتروني وكيفية التعامل مع محركات البحث والشبكات الاجتماعية أهم هذه المهارات، والتي قد تدفع بعملك بمجال العمل الحر لمستويات متقدمة ودخل منتظم.

تعلم أساسيات SEO والذي يعرف بتحسين نتائج محركات البحث، وهي عدة تقنيات مستخدمة لجلب الزوار عن طريق محركات البحث والتي تتغير من فترة لفترة حسب التطورات المدخلة على خوارزميات تلك المحركات.

الشبكات الاجتماعية والتي يمكنك عن طريقها جلب الزوار أو شريحة العملاء المستهدفة ومن ثم كسب دخل جيد، فمن منا الآن لا يملك حساباً على فيسبوك أو تويتر، مما يدل على أنها بيئة خصبة لزيادة المبيعات والتسويق الجيد للخدمات أو المنتجات، ومفتاح النجاح بها بعد جودة المحتوى هو معرفة كيفية عمل تلك الخوارزميات الخاصة بالصفحات الرئيسية، لإظهار منشوراتك بالإضافة للكثير من المهارات الأخرى التي يمكنك تعلمها.

6- مهارات التواصل

العمل الحر مثله مثل أي عمل، يحتاج منك مهارات تواصل جيدة حتى يمكنك التعامل مع عملائك بطريقة حسنة، واستخدام التقنيات المختلفة للبريد الإلكتروني ومقابلات Skype للتعامل مع المؤسسات والشركات المختلفة، مهارات التواصل والأمانة بالعمل من الأشياء التي لا غنى عنها، والتي مهما كانت حرفيتك بالمهنة التي تعمل بها فإنها تظل العامل الأساسي لشراء الخدمات منك وتواصل زيادة عملائك.

أقرأ أيضاً: ثلاث عوامل لتضمن استمرار الإنتاجية.

7- لغة أخرى (اللغة الإنجليزية)

لا شك أن تعلم لغة أخرى بالإضافة للغة الأم سيجعلك مميزاً بين أوساط المستقلين، اللغة الإنجليزية ضرورية للتعامل مع التقنيات المختلفة، التعامل مع عملاء أجانب، كما أنه لا يمكن إنكار أن اللغة الإنجليزية الآن هامة جداً لتعلم الدورات التعليمية وقراءة المراجع.

تطويرك للّغة الإنجليزية يعتمد على الممارسة اليومية، سماع الملفات الصوتية بكثرة، الكتابة بالإنجليزية على قدر الإمكان وهكذا، فبتعلمك لغة أخرى ستوسع من قاعدة عملائك وستفتح لنفسك آفاق أخرى لا يمكنك الوصول لها بلغة واحدة فقط.

8- أساسيات المحاسبة والموارد المالية

تعلم المحاسبة وإدارة الموارد المالية من المفاتيح الهامة خاصة عند تضخم أعمالك، بل حتى عند بداياتك ووضع أهدافك في صورة أرقام، فعليك معرفة طرق حساب عائد الاستثمار وتنظيم نفقاتك الشهرية، وضرورة متابعة أرباح أعمالك ومشاريعك الناشئة.

توجد عدة دورات مجانية متاحة لتعلم الأساسيات فلا تحتاج لأن تتعمق بالأمر، لكن على سبيل المثال معرفة مؤشرات أداءك بالعمل الحر وكم من الأرباح من الأشياء الهامة التي يجب عليك معرفتها، وسيساعدك هذا على إدارة عملك الحر بشكل جيد فأنت بالنهاية تعمل لتربح.

9- إدارة الوقت

تبقى أهم مهارتين يمكنك اكتسابهم بالتجربة أو بالتعلم، إدارة الوقت والتعلم الذاتي، فبدون إدارة وقتك بالوجه الصحيح لن تستطيع مزاولة عملك أو اكتساب أي من المهارات المذكورة، لن تستطيع الاستفادة أيضاً من مزايا العمل الحر، إذ أنه يجب الفصل بين أوقات العمل والخروج مع الأصحاب مثلاً، خاصة أن ثقافة العمل الحر عن طريق الإنترنت لاتزال بمراحلها الأولية بمنطقتنا العربية مما قد يسبب بعض الإشكالات في فصل وقت العمل عن وقت الراحة.

الالتزام بالمواعيد المحددة من الضروريات لإنجاز العمل وتسليم المهمات، وأوقات الراحة كذلك وتنظيمها من الأشياء التي يجب أن تنتبه إليها فلا يأخذك العمل حتى تنسى نفسك وتجد أنك أهملت حياتك الاجتماعية.

10- التعلم الذاتي

يمكنك أن تعتبر أن القدرة على التعلم الذاتي هي أهم مهارة مذكورة هنا، فلا أحد يعلم ما التقنيات أو أحوال سوق العمل عامة كيف ستكون بعد سنة أو سنتين، كيف يمكنك المنافسة وسط هذه التطورات اليومية في البرامج والتقنيات الجديدة، قدرتك على التعلم الذاتي ربما تضمن لك هذا.

طلب المساعدة جيد لكن لن تشعر بقيمة المعلومة أو المهارة التي اكتسبتها إلا بعد جهد مضنٍ منك، من ممارسة وتجربة وبحث وتنظيم لأفكارك.

11- مهارة البحث

كذب من قال، أنه يعرف كافة المعلومات، وعلى النقيض توجد وسائل كثيرة لمعرفة المعلومات التي نريدها متوفرة بكثرة هذه الأيام؛ فيكفي فقط أن تبحث على الإنترنت لتجد معلومات متنوعة عن موضوع بحثك، ولكن أتعلم أن البحث له كيفية إذا استخدمتها توصلت إلى مرادك في أقل وقت ممكن؟ فعلى سبيل المثال إذا أردت البحث عن ملفات PDF، فمن المفضل ان تكتب الكلمة المفتاحية وتكتب بجانبها file type: pdf لإيجاد نتائج البحث فقط التي تكون عبارة عن ملفات PDF وتجاهل بقية النتائج.

كان هذا مثال بسيط للغاية عن كيفية البحث على الإنترنت؛ فإذا أبحرت في تعلم طرق وأسرار البحث، فستوفر على نفسك الكثير من الوقت في إيجاد المعلومات الصحيحة.

12- مهارة إدارة المشاريع

الإدارة بصفة عامة مهارة هامة للغاية، وهي من المهارات الحياتية الأساسية التي يحتاج الإنسان أن يتعلمها ويتقنها. وإدارة المشاريع تعتبر هي الأخرى مهارة حياتية، فليس المقصود بكلمة المشروع المعنى الأولي الذي يتبادر في الأذهان وفقط، ولكن التخرج من الجامعة مشروع يحتاج إلى إدارة حكيمة، والزواج مشروع يحتاج إلى إدارة، والعمل على الإنترنت مشروع يحتاج إلى إدارة؛ فهي إذن مهارة حياتية أساسية لا غنى عن تعلمها. ويوجد على منصة إدراك مساق إدارة المشاريع كمهارة حياتية بإمكانك متابعته.

13- مهارة توليد الأفكار

مهما كان الدور الذي تقوم به فستحتاج إلى التدرب المستمر على هذه المهارة الهامة؛ فإذا كنت كاتبًا فستحتاج إلى التدرب على توليد أفكار لمقالات جديدة، وإذا كنت مصممًا فستحتاج إلى التدرب على توليد أفكار جديدة للتصميمات تنقل أعمالك إلى مكان قريب من الإبداع، ومهما كان دورك فستحتاج إلى هذه المهارة باستمرار، سواءً لتضيف إلى أعمالك أو لكي تقترح أفكارًا جديدة على العملاء المتعاملين معك.

14- مهارة التخطيط

التخطيط أحد المهارات الأساسية في حياة الإنسان، وربما زادت أهمية التخطيط أكثر وأكثر نتيجة لكثرة الضغوط والأعمال والمهام التي يجب على كل إنسان القيام بها في هذا الوقت المحدود من اليوم؛ فأصبحت الأعمال التي كانت تُفعل ببساطة تحتاج اليوم إلى تخطيط وتنظيم حتى ينتهي العمل باحترافية كبيرة. وعلى أكاديمية حسوب ستجد كثيرًا من الدروس والمقالات المفيدة بهذا الشأن.

15- مهارة تقدير الوقت اللازم

واحدًا من الأسئلة التي تشغل بال كل مشتري هو التساؤل عن الوقت اللازم لإنهاء الخدمة، والإجابة على هذا السؤال تُرهق العاملين على الإنترنت المبتدئين على وجه العموم ولكنها غير مُرهقة للمحترفين الذين أحسنوا تقدير الوقت اللازم لإنهاء كل مهمة.

هذه المهارة مرتبطة بشكل وثيق بمهارة إدارة الوقت؛ حيث يعمد المحترفين إلى تشغيل أدوات تساعدهم على تحديد الأوقات التي يقضونها في إنهاء مهمة محددة، وفي كل مرة يقارنون أدائهم في إنهاء الخدمات من وقت لآخر فيكن لديهم علم بالوقت اللازم لإنهاء كل مهمة.

أما المبتدئين فيختارون الوقت كأنما يستخدمون القرعة؛ لذلك إذا كُنت أحد مُقدمي الخدمات المصغرة فعليك تتبع الوقت المنتهي في أداء كل مهمة، وأن تتعلم كيفية تقدير الوقت اللازم لأداء كل مهمة؛ وذلك حتى لا تضغط نفسك في العمل فيخرج العمل سيئًا، أو حتى لا ينفر المشترين بسبب تأخرك.

16- مهارة التعامل مع الخلافات

الخلافات وعدم رضا المشتري عن مستوى الخدمات التي تُقدمها، أو حتى عدم رضائك أنت كبائع عن كيفية تعامل بعض المُشترين معك، كلها أمور واردة؛ ليس فقط في خمسات ولكن في الحياة نفسها، ولا شك أن ديننا الحنيف يحمل الكثير من النصائح والحلول العملية لإدارة الخلافات؛ فمنعنا من الغضب أو التسرع في إطلاق الاحكام على الآخرين، وأمرنا بحسن الظن، وعدم الوقوع في نفس الخطأ مرتين، وأمور كثيرة يجب على كل مستقل بل كل إنسان تعلمها ليخرج من الخلافات سالمًا غانمًا.

17- مهارة إدارة الأولويات

تقاطعنا في حياتنا كثير من الأعمال، بعضها يكون هام وبعضها غير هام، وقد عُلمنّا من تراثنا الإسلامي والعربي أن نهتم بترتيب الأولويات وانه لا يجب أن نهتم بالمفضول على الأفضل، بل الأفضل أولى أن ينتهي قبل المفضول. إدارة الأوليات يمكن فهمها بوضع الأمر الذي تريد تحديد مدى أولويته في مربع قياس الأوليات، وهو مربع مكون من أربع خانات فقط، الصف الأول يحتوي على خانتي مهم وغير مهم، والصف الثاني يحتوي على خاتني ملحّ وغير ملحّ.

بعد أن تضع الفعل الذي تريده في المربع المناسب ستعرف ما الذي يجب عليك فعله الآن، وما يجب تأجيله، وما يجب تجاهله تمامًا.

18- مهارة العمل مع فريق

قد يأتي يوم عليك وتكون مضطرًا للعمل مع فريق واحد؛ لذلك من الآن يجب ان تتقبل أن فكر الآخرين قد يكون مختلفًا عنك تمامًا وأنه من الواجب عليك تقبل نقدهم ورأيهم بصدر رحب. أيضًا مهارة العمل مع فريق تأخذنا إلى موضع أبعد وهو تعلم الأدوات المهمة التي تستخدم في إدارة فرق العمل كموقع Trello على سبيل المثال.

19- مهارة إعداد التقارير

واحدة من المهارات الضرورية لكل مستقل، وهي تفرق بين احترافية مستقل وآخر؛ فدائمًا يتطلب الأمر إعداد تقارير ملخصة لما قمت بعمله، أو تقرير حالة عن خدمة ستقوم بها، وفي حالة كان التقرير الخاص بك جيد ومصمم بصورة جيدة فبكل تأكيد سوف يساهم في قبول طلبك وبسرعة لدى أصحاب الأعمال؛ فهم يبحثون عمن يُحقق لهم غايتهم.

20- مهارات تخصصية ملزمة

بعد أن تحدثنا عن المهارات الضرورية السابقة والأساسية لكل مستقل يريد أن يعمل على الإنترنت، توجد مهارات أخرى متعلقة بتخصصك الذي تعمل به وأنت وحدك المسؤول عن معرفة هذه المهارات والبدء في تعلمها وإتقانها.

مثلًا المصمم مطلوب منه تعلم مهارات متعددة مثل تعلم استخدام برامج الرسومات كالفوتوشوب، وتعلم تأثير الألوان، …. الخ، والكاتب مطلوب منه تعلم مهارات أخرى، كاستخدام برنامج الأوفيس، والتدقيق اللغوي، وتعلم قواعد النحو والصرف، وتعلم كيفية كتابة عناوين جذابة، … الخ.

شاركونا آراءكم

هذه بعض المهارات التي وجدنا أنه من الضروري مشاركتكم بها، ولا شك أنه يوجد الكثير من المهارات الأخرى التي يمكنكم الحديث عنها هنا من واقع خبرتكم وتجاربكم.


آخر تحديث لهذا المقال كان بتاريخ 25/5/2016