كيف تفهم عملية الشراء وتستخدمها لصالحك؟

هل فكرت من قبل كيف تتم عملية شراء خدمة بموقع خمسات؟ كيف يحدث ذلك وما هي المراحل التي يمر بها البائع قبل أن يضغط على زر “طلب الخدمة”، فهم عملية الشراء ومراحلها مفيدة لكل من البائع والمشتري، فيستطيع البائع من خلالها معرفة أين الخلل في مبيعاته وزيادتها ويستطيع كذلك المشتري معرفة أي المراحل التي يجب التركيز عليها ليحصل على أفضل خدمة.

عملية الشراء يمكنك تطبيقها على شيء تشتريه وليست خدمات خمسات فقط، لكننا سنستعرض تلك العملية مع شيء من التفصيل حتى تسفيد منها بالقدر الكافي أثناء تعاملاتك بالموقع، فهم طريقة عمل شيء ليس ممتع فقط ولكنه يساعد المستخدم على معرفة وتطوير هذه الطريقة حتى يحصل على عوائد مميزة سواء كانت مادية أو معرفية.

مراحل عملية الشراء

قُدم مفهوم عملية الشراء من قبل جون ديوي في عام 1910، وبالرغم من أن هذه المراحل مرت بكثير من التعديل والإضافات من قبل الباحثين إلا أنها قريبة من بعضها البعض، سنستعرض معا الآن مراحل الشراء وكيفية الاستفادة منها على موقع خمسات بالنسبة للبائع والمشتري..

مراحل عملية الشراء

1. التعرف على الحاجة أو المشكلة

تعتبر أهم مرحلة بمراحل الشراء والتي يعي فيها الشخص بالحاجة أو المشكلة التي تعرض لها، وبدون هذا الانتباه والوعي لا يمكن لعملية الشراء أن تتم، يتعرف الشخص على الحاجة من مصدر داخلي كالجوع والعطش، ويتعرف عليها من مصدر خارجي كالإعلانات.

بالنسبة للمشتري بموقع خمسات فعليك التعرف على ما تحتاجه بوضوح من الخدمات، نوعها وعددها وأقصى وقت زمني يمكنك الحصول فيه على الخدمة، معرفة ما تحتاجه من البداية سييسر عليك الكثير بالمراحل التالية واتخاذ قرارك بالنهاية لاختيار خدمة عن أخرى أو التعامل مع بائع بعينه.

بالنسبة للبائع فيجب أن يقوم بكتابة الخدمة بوضوح حتى يستطيع العثور عليها من يحتاجها بالفعل، فوصف الخدمة هي أولى الأمور التي سيقرأها المشتري حتى يقارنها بما يحتاجه وما يتوقعه بها، لا تنسى أيها البائع العزيز هذا أهم شيء بصفحة خدمتك، كذلك التسويق لخدماتك بموقعك يمكن الحصول على زبائن أكثر.

2. البحث عن معلومات

بعد معرفة المشكلة أو الحاجة يقوم الشخص بالبحث عن معلومات كافية عن الحلول المتاحة من المنتجات أو في حالة موقع خمسات (الخدمات)، يمكن العثور عامة على المعلومات عن طريق أي وسيلة مقروءة أو مرئية أو حتى سمعية وكلما ازدادت كمية هذه المعلومات كان بالإمكان اتخاذ قرار شراء جيد.

كمشتري عليك جمع كل ما تستطيع من معلومات حول الخدمات التي تريدها على خمسات، قراءة صفحة البائع والتقييمات وتعليقات المشترين السابقين، كل معلومة صغيرة قد تفيدك بهذه المرحلة، معلومات عن البائع، جودة خدماته، تعامله مع العملاء، مدة التنفيذ، لا تترك شيئًا مبهمًا ويمكنك التواصل مع البائع بخصوص خدمة معينة حتى تتضح الأمور أكثر.

على الوجه الآخر فعلى البائع أن يوفر تلك المعلومات بشكل واضح وبسيط، بعض المعلومات سيمكنك كبائع أن تكتبها فاكتبها واحرص على ملاءمتها لمن تستهدفهم بها، البعض الآخر من المعلومات المتعلقة بخدماتك كتقييمات المشترين سيكون عليك بذل كل جهدك وإبراز أمانتك ومصداقيتك مع العملاء حتى تستفيد منها لزيادة مبيعاتك ونشر سمعة طيبة عنك.

3. تقييم البدائل المتاحة

بعد حصول المستهلك على كم من المعلومات عن الخدمات المتاحة تأتي مرحلة تقييم البدائل والخيارات المتاحة له، وعلى قدر وصحة المعلومات سيمكن للمستهلك القيام بهذه المرحلة بشكل جيد.

لديك الآن كم كبير من المعلومات كمشتري تستطيع استخدامها في الاختيار من بين الخدمات وكذلك البائعين، معايير الاختيار مثل الجودة، حسن التعامل، الالتزام بمواعيد التسليم، سرعة التواصل معك بخصوص الأمور الغامضة حول الخدمة. كلها أمور يمكنك استخدامها لعقد المقارنات بين البائعين لاختيار الأفضل.

إذا كنت بائعًا وقرأت الفقرة السابقة فستعرف بالفعل ما يمكنك عمله حتى تصبح الاختيار الأفضل للعملاء، أضف إلى ذلك التميز والاحترافية ، كذلك نوعية الخدمات التي تحتاج بعض الابتكارية وقدر من الإبداع يمكن أن تتميز بها إذا كانت أعمالك السابقة مميزة والتي يمكنك عرضها بقسم نماذج الأعمال.

4. قرار وإتمام عملية الشراء

إلى هنا يكون المستخدم استقر على خدمة أو أكثر حسب حاجته، والضغط على “طلب الخدمة” لإتمام عملية الشراء..

اتباعك للخطوات السابقة يضمن حصولك على خدمة جيدة كمشتري، إلا أن الأشياء السيئة تحدث أحيانًا فيمكنك التوجه للدعم الفني حال واجهتك أي عقبة كاستلام الخدمة غير مكتملة ومثيلاتها من المشاكل، بالنسبة للبائع فمبارك عليك الوصول لهذه المرحلة.

5. تقييم الخدمة

هذه المرحلة إضافية ولكنها تعتبر كتغذية راجعة لعملية الشراء، كلما قام بها المشترين كلما زادت المعلومات عن الخدمة المستلمة والبائع. بالتالي استطاع المشتري التالي اتخاذ قراره طبقًا لهذه التقييمات والمعلومات، أما البائع سيستطيع معرفة هل أتم عمله جيدًا، هل تعامله كان طيبًا أم يوجد بعض الخلل الذي يستطيع إصلاحه المرات القادمة؛ مما يؤدي بالطبع لتحسين الخدمة للجميع.

فهم طريقة عمل شيء هي أولى الخطوات للتطبيق والتطوير، نتمنى أن تستخدموا هذه المعرفة الاستخدام الأمثل ومشاركتها الآخرين، بالنهاية المعرفة المفيدة تستحق النشر.

تم النشر في: نصائح لمشتري الخدمات