مُعدّل الارتداد (Bounce Rate) … أحد أهم العوامل التي يجب عليك كمالك لموقع إلكتروني أو كمتخصص SEO أن تهتم بها اهتمامًا بالغًا؛ إذ أن محركات البحث تُعيره اهتمامًا بالغًا لمعرفة مقدار أهمية موقعك عند الزوار بل كل صفحة من صفحات موقعك أيضًا، وبناء على هذه القيمة التي تحصل عليها كل صفحة من صفحات موقعك يتأثر ترتيب صفحاتك في محركات البحث للأفضل أو للأسوأ، وبالتالي يتأثر وضع موقعك وعدد الزوار القادمين له بالزيادة أو بالنقصان.

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟

معدل الارتداد هو نسبة مئوية من 0 إلى 100% لمجموع الجلسات التي تتم في صفحة واحدة فقط، ويُقصد بذلك أن الزائر بدأ تصفح موقعك من خلال صفحة مُعينة فيه ولكنه قرر أن يُغادر الموقع مُباشرة دون أن يفتح أي صفحة أخرى، وفي هذه الحالة فقط يُسجل هذا الزائر معدّل ارتداد، بينما إذا تصفح الزائر أكثر من صفحة في الموقع فإنه لا يُسجل معدّل ارتداد ولكن يُسجّل معدّل آخر يُعرف بمعدّل الخروج (Exit).

مثال للتوضيح: افترض أن موقعك حصل على 10 زوار فقط، 5 زوار منهم ارتدّوا عن الموقع من الصفحة الأولى دون أن يُشاهدوا أي صفحة أخرى، والـ 5 زوار الآخرين تصفحوا أكثر من صفحة، إذن نصف الزوار سجّلوا ارتدادًا عن الموقع وسوف تكون النسبة إذن 50%.

كيفية حساب مُعدل الارتداد ومُعدل الخروج للصفحات

لنفترض ان موقعك الإلكتروني يحتوي على 4 صفحات فقط لا غير، وكان موقعك يحصل على جلسة واحدة فقط يوميًا بالشكل التالي:

  1. السبت: بدأ الزائر من الصفحة (أ) ثم ذهب إلى الصفحة (ب) وخرج من الموقع
  2. الأحد: من الصفحة (ج) ثم الصفحة (أ) ثم الصفحة (ب) وخرج من الموقع.
  3. الإثنين: من الصفحة أ  ثم الصفحة ب ثم الصفحة ج ثم الصفحة د ثم خرج من الموقع.
  4. الثلاثاء: من الصفحة د وخرج من الموقع ولم يكمل التصفح.

من المعلومات السابقة يتضح لنا الآتي:

  • لدينا 4 جلسات فقط.
  • كلا من الصفحة (أ) و (ب) سجلت 3 مشاهدات فقط، بينما الصفحتين (ج) و (د) سجلت 2 مرات مشاهدة فقط.

كيفية حساب معدل الخروج في المثال السابق

معدل الخروج يتم احتسابه فقط للصفحات التي خرج منها الزائر إذا تصفح أكثر من صفحة، ويتم احتسابه بالعملية الحسابية التالية (عدد مرات الخروج للصفحة ÷ عدد مرات المشاهدة للصفحة) × 100.

  • معدل خروج الصفحة (ب) =
    ( 2 مرات خرج الزائر من الموقع من هذه الصفحة ÷ 3 مرات مشاهدة للصفحة (ب) * 100 = 66.7%
  • معدل خروج الصفحة (د) = 100%
  • معدل خروج الصفحة (أ)  كذلك الصفحة (ج) = 0% أي لم يخرج منها الزائر نهائيًا.

كيفية حساب معدل الارتداد في المثال السابق

معدل الارتداد يُحسب للجلسات التي شاهد فيها الزائر صفحة واحدة فقط وخرج من الموقع، والجلسة الوحيدة التي سجلت معدل ارتداد في المثال السابق هي الجلسة الرابعة للصفحة (د)، ويتم حسابها بنفس المعادلة السابقة أي (1 مرة واحدة ارتداد للصفحة ÷ 2 عدد مشاهدات الصفحة) × 100 = 50%.

ما هو تأثير معدل الارتداد على الـ SEO وعلى موقعك الإلكتروني؟

كما تعلم أن محركات البحث هدفها الجوهري الأول هو الزائر وتقديم المعلومات والصفحات ذات القيمة الأعلى المتعلقة بما يبحث عنه في المقام الأول؛ ذلك حتى تستمر ثقة الزائر بمحركات البحث ويظل يستخدمها باستمرار، وإلا سيفقد الزائر موثوقية استخدام محركات البحث ويبحث عن بديلًا؛ لذلك المحافظة على الزائر هدف وعامل أساسي لا يُمكن أن يتغير، بل تتغير من أجله العوامل الأخرى جميعها.

وبما أن الزائر عاملًا هامًا فإن كل ما يهتم به يكون هامًا أيضًا، وكل ما يجعل عملية إيجاد المعلومة عليه سهلًا فهو هامًا أيضًا؛ لذلك تهتم محركات البحث بجودة المحتوى وبأن يكون الموقع سريع التصفح غير معقد التركيب وغير مُنفّر، وهذا هو السبب الذي يجعلها تفرض ان يكون الموقع مناسب لمستخدمي الهواتف الذكية أيضًا، كذلك السبب في كثير من عوامل الترتيب في محركات البحث.

النقطة الفاصلة هنا، هو كيف تعرف محركات البحث أن هذا الموقع مفيد للزائر أم لا، والإجابة من خلال عدة عوامل أحدها معدّل الارتداد (لأن نسبته توضح ردة فعل الزائر تجاه موقعك وصفحاته) فإذا زاد معدّل الارتداد بنسبة كبيرة فإن هذا إنذار من الزوار لمحركات البحث أن هذه الصفحة ليست قيمّة خصوصًا إذا دخل الزائر للصفحة وخرج منها فورًا (محركات البحث تحسب الوقت الذي قضاه الزائر على الموقع أيضًا).

إذن بكل بساطة يُمكن القول بأن ارتفاع مُعدّل الارتداد في موقعك هو الخطوة التمهيدية الأولى للتقليل من مرتبة الصفحات في ترتيب محركات البحث، ولحسن الحظ أن تخفيض الترتيب يتم ببطء لعلّ صاحب الموقع يكتشف الأخطاء التي دفعت الزوار للنفور فيقوم بإصلاح مشاكلها فيرتفع ترتيب الصفحة مُجددًا، أو من الممكن أن يغفل صاحب الموقع عن معدل الارتداد ثم يكتشف أن ترتيبه قد أنخفض كثيرًا وحينها ستكون مواقع أخرى قد سبقته للظهور.

ملحوظة: تجد معدل الارتداد (Bounce rate) الخاص بموقعك من خلال لوحة تحليلات جوجل (Google Analytics).

في مقالات قادمة سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد كذلك كيفية تخفيض نسبته إلى النسبة المعقولة (40% إلى 60%) لمن يُحب التطبيق بنفسه، بينما إذا كُنت من الأشخاص المُحبين إلى معرفة المعلومة الصحيحة ثم إيكال الأمور إلى المتخصصين القادرين على فعلها باحترافية فننصحك بخدمات الـ SEO في خمسات بغرض معرفة المشكلة الموجودة في موقعك التي أدت إلى ارتفاع معدل الإرتداد وبسعر 5 دولار فقط.