إذا كنت رياديًا ، أو مستقلا ، فأنت تعلم تمامًا أهمية الصورة في عملنا- مهما اختلفت نوعية ذلك العمل – بدءً من البرمجة وليس نهاية بالتدوين والترجمة ، ولكلٍ مآربه في استخدام الصور وتصميمها ، لكنَّ الجميع يتفق على أهميتها ، كما أن تعلّم التصميم نفسه ونقصد هنا تصميم الصورة بالدرجة الأولى قد يفتح لك باب رزق واسع في منصات العمل الحر مثل مستقل او خمسات .

فما هي الأدوات أو المواقع التي قد تساعد في ذلك ؟!

أولا: تعلم الأساسيات

لا يمكن لك بدايةً إلا أن تتعلم التصميم منذ بداياته – ككل حرفة أو مسلك من مسالك العلم- فالبرامج التي تعني بالصور وترتيبها باتت اليوم أكبر من أن تحصى ولم يعد الفوتوشوب هو البرنامج الأوحد في ذلك وثمة قنوات ومواقع قد تقدم لك هذه الدروس مجانًا، فقط يلزمك الهمة والأدوات اللوجستية ومن تلك المنصات :

  • Photoshoptutorials : يقدم دروسه بالمجان ، ويعمل على تحديثها بشكل دائم ، غير أنَّ هذه الدروس باللغة الانجليزية ولكن اطمأن فالمصطلحات ثابتة تقريبًا وما تلبث أن تعتادها وتضمها إلى قاموسك اللغوي الخاص، ومن مميزات هذا الموقع أنه يقدم بعض دروسه بالفيديو حتى تشاهد تمامًا كيفية التعديل على الصورة وتصميمها بالشكل الذي تريد.
  • DevianArt: يمكنك ان تشاهد هنا الكثير من الدروس في تصميم الصور ، ويتيح هذا الموقع التسجيل بواسطة العضوية ، والاشتراك ولها ميزاتها بالتأكيد وهي مجانية ، وثمة دروس قد تتابعها كمبتدئ وصولا الى الاحترافية أو المستوى الذي يرضيك.
  • اكاديمية حسوب : هذه الصفحة تقدم لك العشرات من الدروس والمقالات التي تساعدك على التصميم، غير أنه يلزمك هنا أن يكون لديك بعض الخلفية والمعرفة حول التصميم من أجل ان تستفيد من هذه الدروس المجانية بالطبع وهذه الزاوية متخصصة في برامج الصور بالدرجة الأولى وفي ذات الصفحة مقالات ودروس حول التصميم لبرامج اخرى وكذلك أنواع أخرى من تصميم الصورة كالانفوجراف وغيرها.

ثانيًا: قلد ثم عدل

إذا ما قرأت الكثير عن الأساسيات وحفظتها بالطبع، فإنك في هذه المرحلة ، تكون قد تعلمت الكثير من أساسيات التصميم واخترت برنامجًا للبدء في خطواتك الأولى نحو عالم التصميم غير أن التعلم دائمًا لا يتوقف، وهنا ننتقل من إلى مرحلة التقليد، وهي تمامًا كأي صنعة تريد أن تحترفها ، ولا طير في التقليد أبدًا كبداية، كل ما عليك هو أن تختار صورة مصممة ومن ثم نعمل على تقليد ذلك التصميم تمامًا ، وتحاول أن تبتدع مثله تمامًا، والهدف هنا هو تعميق فهمنا لعالم التصميم من جهة وتدريب حسنا الذوقي على التصميم ، بعدها يمكننا أن نعدل على الصورة المختارة لتخرج بشكل غير الذي كان عليه في الأول ، يمكنك ان تقارن بين الصورتين ، يمكنك ان تعيد تصميم الصورة ذاتها او حتى التعديل عليها ، المهم ان تمارس حقك في التصميم.

ومن المواقع التي تعين على ذلك:

365psd: يمكنك الولوج الى هذا الموقع والحصول على آلاف من الصور التي تم تصميمها ولكنها مفتوحة المصدر ، وهذا الموقع هو ضالتك الأولى من أجل التعديل على الصورة والتعرف ابتداءً على كيفية تصميمها وترتيب الشرائح والطبقات، ومن ثم تبدأ بالتغيير بناء على ذلك .

sitebuilderreport: كي تستلهم فكرة ابداعية يجب عليك أن تشاهد تجارب الآخرين وتحاول مجاراتها ، عن طريق هذا الموقع يمكنك تحقيق هذه الوظيفة فهو عبارة عن معرض لعدد غير محدود من الصور يمكنك من خلاله مشاهدة الصور ومحاولة اضافة بعض التأثيرات عليها أو دمجها .

pixabay:  يمكنك من خلال هذا الموقع التأمل في عدد هائل من الصور التي تغلب عليها طابع الطبيعة، وحتى الصور المعدلة منه ، لها علاقة بالبيئة والحياة البرية بشكل أو بآخر، وكلنا يعرف أن كثير من الافكار التسويقية الرائدة هذه الأيام ، تحاول ربط فكرة المنتج أو الخدمة بالبيئة والإنسان لما له أثر في التواصل والاقتراب ؛ تصفح هذا الموقع فهو مفيد لك ولا شك.

ثالثًا:  ابدأ بنفسك

الآن عليك أن تبدأ بفكرة أصيلة، التقليد الآن يجب أن يصبح من الماضي، يمكنك أن تستلهم فكرة ما من منتج ما، غير أن الابتكار هو الأساس لأي مصمم محترف وناجح، ومهما بلغت براعتك في تحوير الفكرة لتصبح لك، تكمن المهارة هنا في ابتداع فكرة ما.

من المواقع التي تعينك على الاستزادة من عالم التصميم ما يلي:

  1. thisiscolossal. من خلال هذا المعرض الكبير من الصور الفنية والمعبرة يمكنك تأملها ومن ثم تخرج بفكرة ما بعد ان تكون شحذت قريحة الابداع لديك بجملة من الافكار والانطلاقات الابداعية.
  2. Freepik: يمكن أن نقول أن هذا الموقع يعد فاتحة في عالم التصميم خاصة صور الانفوجراف او حتى الصور التي تعطيك معنى ما وليس صورًا طبيعية أو صورة لشكل ما ، تصفح الموقع وستفهم بالضبط ما نقصده !!
  3. WebDesign “إذا لم تتقدم فأنت تتقادم” وهذا الموقع يحذرك تمامًا من الوقوع في هذه المشكلة ،من خلاله يمكنك قراءة الكثير من النصائح والمقالات ومشاهدة مقاطع الفيديو للصور المصممة سواء بواسطة الفوتوشوب أو مثيلاته من برامج تصميم الصور، طالع هذا البرنامج بتمهل وبصبر ، ستزيد بصيرتك حتمًا وتنير بواسطته.