مقاطع الفيديو (المحتوى المصوّر) من أفضل طرق الترويج التي تتّبعها الشركات والمواقع الشهيرة حول العالم، فمستخدم الإنترنت عادة ما يشعر بالملل من المحتوى المكتوب أو حتى المسموع، إلا أن المحتوى المصوّر دائمًا يتمتّع بالشعبية الأكبر بين جميع أنواع المحتوى.

وفي دراسة أجراها موقع Buffer، المختص بإدارة صفحات التواصل الإجتماعي، تم حساب متوسّط عدد مرّات التفاعل (نقرات، إعجابات، مشاركات) التي يحصل عليها كل منشور على موقع فيسبوك، ووجد أن مقاطع الفيديو تحصل دائمًا على الشعبية الأكبر.

ورغم التفاعل الكبير الذي تحصل عليه مقاطع الفيديو على فيسبوك، إلا أن الصفحات والعلامات التجارية تنشر فيديوهات بنسبة 0.58% فقط من أنواع المحتوى الأخرى، وهذا يدل على أن العديد من روّاد الأعمال المبتدئين لا يعرفون بعد أهمية مقاطع الفيديو الترويجية ودورها في جذب الجمهور والتأثير عليهم!

الآن بعد أن عرفنا أهمية مقاطع الفيديو في الترويج للشركات والمواقع، تعالَ نتعرّف على 5 نصائح عليك معرفتها لعمل مقطع فيديو تسويقي ناجح ..

1- فيسبوك يوصي .. اصنع فيديو لقصتك

عادةً الناس يحبّون الحكايات، إذا ظللت تخبرهم بحجم مبيعاتك العام الماضي ومقدار الأرباح والخسائر، وعدد الموظفين الذين تقدّموا للالتحاق بشركتك.. إلخ فهذا لن يكون مقطعًا لطيفًا، حتى إذا كانت أرقامك مبهرة بعض الشيء.

الأفضل من ذلك، اخبرهم بقصتك، شارك معهم تجاربك ومشاكلك، أخبرهم كيف بدأت تأسيس الشركة وما هي الصعوبات التي واجهتها، وكيف تمكنت من التغلّب عليها، من هو شريكك ومن هم موظفوك، وهل هم سعداء بالعمل في شركتك أم لا؟! .. هذه تكون قصة لطيفة.

وحتى أن شركة فيسبوك قد ركّزت على أهمية استخدام القصص في مقاطع الفيديو في تدوينة نشرتها بعنوان “أفضل ممارسات إعلانات الفيديو“:

“الفيديو الخاص بعلامتك التجارية لا يجب ان يكون أطول أو أقصر من الوقت الذي تقضيه في إخبار قصتك، لذا يجب أن تصنع سردا قصصيا متميزا من أول لحظة في الفيديو وحتى اللحظة الأخيرة، وذلك لكي لا تفقد اهتمام جمهورك في منتصف الطريق”.

2- اطّلع على فيديوهات المنافسين، وتعلّم منهم!

جرّب أن تُلقي نظرة خارج قوقعتك، خارج الرؤية التي تلتزم بها شركتك أو علامتك التجارية، حاول أن تنظر إلى الطرق التي يعتمدها المنافسون في جذب الجمهور والتأثير عليهم، ما الذي يميّز مقاطع الفيديو الناجحة الخاصة بهم؟ ما هي المواضيع التي تناقشها تلك المقاطع؟!

في فيسبوك، يمكنك إلقاء نظرة، كل شهر، على أفضل مقطع فيديو في كل مجال حصل على أكثر مشاهدات، يمكنك الإطلاع على أفضل المقاطع من هنا.

3- ركّز على اللحظات الأولى

في دراسة نشرت في موقع Statistic Brain في 2015، وجد أن معدل التركيز في المتوسط يكون 8.5 ثانية فقط، ومتوسط الوقت الذي يقضيه متصفِّح الإنترنت في مشاهدة الفيديوهات قبل أن ينهيها هو 2.7 دقيقة.

فيجب أن تركّز كل اهتمامك على اللحظات الاولى من الفيديو لكي تدفع جمهورك إلى إكمال المقطع حتى آخره، ولكي لا يُصابوا بالملل أو ينشغوا في شيء آخر.

وهنا نصيحة أخرى من فيسبوك:

“أحضر قصتك إلى الحياة بسرعة! فبينما الناس يمررون أصابعهم خلال الصفحة الرئيسية بحثًا عن المحتوى.. مقطع الفيديو الخاص بك يجب أن يكون مثيرًا لاهتماماتهم. كما يجب أن تظهر علامتك التجارية في الثواني القليلة الأولى”.

4- لماذا يعدّ فيسبوك المكان المناسب لنشر مقاطع الفيديو؟

في الإحصائية الأخيرة التي أجراها فيسبوك في عام 2016، وجد أن المستخدمين يشاهدون أكتر من 100 مليون ساعة في فيس بوك يوميًا! .. مع وجود هذا العدد الهائل من الناس يشاهدون مقاطع الفيديو، فأنت أمامك ثروة لا تُقدّر بثمن.

لكن مهلًا، إذا كنت تدير صفحة في فيسبوك، فربما لاحظت انخفاضًا حادًا في عدد الأشخاص الذي أصبحوا يرون ويتفاعلون (بشكل طبيعي، غير مدفوع) مع المحتوى الذي تنشره.

لجأ فيسبوك، في 2014، إلى خفض عدد الوصول الطبيعي Organic Reach، حيث انخفض في هذه الفترة من 12% – من عدد المتابعين – إلى 6% فقط.

واضطر فيسبوك إلى اتخاذ هذا القرار بسبب كمية المحتوى الذي تتم مشاركته على فيسبوك، فمع التطورات الكبيرة في تكنولوجيا الهواتف الذكية، إضافة إلى تزايد عدد المستخدمين، وبالتالي عدد الصفحات في فيسبوك، بشكل كبير، أدّى كل ذلك إلى خفض معدّل الوصول الطبيعي.

لكن لهذا الأمر فائدة كبيرة للمسوّقين، فقبل وجود الفيس بوك، كانت الإعلانات “غير مستهدفة”، أي أنّها تقتصر على إعلانات الراديو والتلفزيون والملصقات والمنشورات ..إلخ، ويروح أكثر من 50% من هذه الإعلانات هدرًا لأن الجمهور غير مهتم.

إلا أنّ فيسبوك قد غيّر قواعد اللعبة، فيمكنك الآن أن “تستهدف” الجمهور التي تريده، بإمكانك أن تصل إلى الجمهور المتواجد في مدينة نيويورك والذي يتراوح عمره بين 24 – 36، ويهتم بمستحضرات التجميل وطرق العناية بالبشرة ويتحدّث اللغة الميكسيكية مثلًا!

لهذا السبب فإن نشر مقطع الفيديو الخاص بك على فيسبوك لا يقلّ أهمية عن يوتيوب.

5- وظِّف مستقلًا مختصًا في صناعة مقاطع الفيديو التسويقية

الآن مع انتشار المستقلين في أنحاء العالم، يمكنك بسهولة إيجاد مسقلا مختصا في صناعة مقاطع الفيديو الترويجية وتوظيف واحد منهم بعد أن تتأكد من كفائته.

توظيف مستقل مختص سيوفّر عليك الكثير من المال والوقت والجهد الذين ستنفقهم في تعلّم هذا الأمر، كما ستتوقف عن إزعاج صديقك الذي يجيد صناعة مقاطع الفيديو ومضايقته بطلباتك المتكررة.

وإذا لم تكن لديك خبرة في صناعة الفيديوهات التسويقية من قبل، وتريد أن تصنع واحدًا يحقق لك النتائج التسويقية التي تحلُم بها، كما تريد أن تستفيد من نصائح الخبراء في هذا المجال.. فعليك إذًا بخدمات تصميم عروض الفيديو في خمسات التي ستساعدك في صناعة فيديو تسويقي مميز.

أخيرًا، إذا كانت لديك تجارب سابقة في إنشاء مقاطع فيديو تسويقية، هل كانت ناجحة؟، وما هي أهم الأشياء التي تنصح بها؟