كيف تحترف الشراء في موقع خمسات؟

مع تزايد أعداد البائعين ووجود مجموعة ضخمة ومتنوعة من الخدمات عبر موقع خمسات، أصبح من الصعب على المشترين الاختيار بين الخدمات الملائمة لمتطلباتهم، خصوصًا عند الرغبة في شراء الخدمات ذات الشعبية الكبيرة مثل خدمات التصميم والتسويق.

وربما يصبح المشتري في حَيْرَة من أمره عندما يرغب بشراء خدمة معينة، ويجد مجموعة كبيرة من البائعين يقدمون خدمات مشابهة ويحققون مبيعات عالية وتقييمات ممتازة، وعندها يقوم المشتري بالشراء من الخدمات المتاحة أمامه بصورة عشوائية ظنًا منه أنّ كل الطرق تؤدي إلى روما.

لكن في الحقيقة كان من الممكن أن يحصل المشتري على خدمة تتوافق مع متطلباته وتلبي رغباته بصورة أفضل إذا اتبع بعض الخطوات البسيطة التي لن تكلفه سوى بضع دقائق معدودة. لذا يمكن لأصحاب الأعمال ومشتري الخدمات عبر موقع خمسات الاستفادة من النصائح التالية لاحتراف عملية الشراء.

6 نصائح لاحتراف عملية الشراء

1. اقرأ وصف الخدمة بعناية

الكثير من المشترين عبر خمسات يتعجّلون في طلب خدمة معينة دون قراءة وصف الخدمة بعناية وبشكل دقيق، وبذلك قد يلجأ المشتري إلى إرسال بعض الأسئلة إلى البائع ليستفسر فيها عن بعض الأشياء التي أجاب البائع عنها مسبقًا في وصف الخدمة، وهذا بالتأكيد سيُشعر البائع بعدم احترافية المشتري.

يساعدك قراءة وصف الخدمة على إجراء مقارنات أفضل بين الخدمات المشابهة وتحديد الخدمات الأنسب لمتطلباتك، فمثلاً يمكن أن تجد خدمة تصميم شعار يضع بائعها في الوصف أنه سيقوم بتسليم عدة نماذج مختلفة، بينما في خدمة أخرى لن تجد أن هذه المِيزة متوفرة، وهكذا الحال بالنسبة لمعظم الخدمات. لن يستغرق منك الأمر سوى بضع دقائق لقراءة وصف الخدمات المنافسة ثُمّ اختيار الخدمة الأفضل.

2. تواصل مع البائع

يُفضل العديد من البائعين التواصل معهم قبل طلب الخدمة للتوصل إلى تفاهم يسمح للطرفين بتنفيذ الخدمة على أكمل وجه، ويتيح موقع خمسات للمشتري إمكانية التواصل مع البائع قبل طلب الخدمة للاستفسار عن بعض الأمور غير الواضحة في وصف الخدمة، وبذلك يمكن للمشتري أن يوضح للبائع بعض النِّقَاط المتعلقة بطلبه بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة التي تساعده على اختيار الخدمة الأنسب من بين عدة بائعين، بدلاً من تضييع الوقت والاضطرار لإلغاء الخدمة في نهاية الأمر.

3. لا تبحث عن المثالية المطلقة

إن كنت تبحث عن خدمة لا مثيل لها في كل العالم فعليك إعادة النظر في هذه المسألة، فحتى في الكتب النظرية والأفلام لا وجود لمثل هذه المثالية المطلقة، لذا ما عليك فعله هو الاستفادة بقدر الإمكان من الخدمة المتاحة من قبل مقدمي الخدمات لتلبية الحد المعقول من متطلباتك، دون رفع سقف التوقعات بصورة كبيرة جدًا.

وبالطبع لا يعني ذلك حصولك على خدمة بجودة منخفضة ولا تلبي متطلباتك، إنما يجب أن تتوقع حدوث بعض الهفوات البسيطة في أثناء تنفيذ الخدمة، بالتالي يجب أن تضع في حسبانك كيفية معالجة هذه الهفوات، فمثلاً يمكن أن تخبر البائع بإجراء بعض التعديلات على الخدمة النهائية بعد التسليم، وغالبًا ستجد أن معظم البائعين لديهم تفهم لمثل هذه الأمور ويقومون بأداء عملهم بصورة متفانية وعلى أكمل وجه.

أما في حال رأيت أنّ هناك مشكلة كبيرة لا يمكن إصلاحها مع البائع خلال استلام الخدمة، فيمكنك حينها التواصل مع مركز مساعدة خمسات والتوصل إلى حل للمشكلة.

4. راجع موعد التسليم

عند شراء أي خدمة من الموقع ستجد أن هناك خانة خاصة لموعد تسليم الخدمة تم تحديدها من قبل البائع مسبقًا. وعلى هذا، فمراجعة موعد التسليم الخاص بكل خدمة يساعدك على الاستفادة منها بصورة أكثر فاعلية، بمعنى إذا كنت بحاجة إلى خدمة بصورة سريعة فيمكنك حينها تفضيل البائعين الذين يقدمون نفس الخدمة بمدة زمنية أقصر، أو الاعتماد على البائعين الذي يقدمون تطويرًا للخدمة بمقابل إضافي عن قيمتها الأصلية لتسليمها بشكل أسرع.

في نفس الوقت، يجب على المشتري احترام الوقت الخاص بالعميل لأن ذلك سيضمن له خدمة أفضل، فمثلاً لنفترض أن أحد البائعين يقدم خدمة إنشاء فيديو إعلاني خلال مدة 3 أيام، فلا يُعقل أن تراسله لتنفيذ الخدمة خلال 24 ساعة، إلا في حال وجود تطويرات خاصة بالخدمة تتيح هذه المسألة، فالبائع لم يُحدد هذه المدّة إلا لعلمه بأنها المدّة الملائمة له لتفيذ العمل على أكمل وجه ووفقًا لأعماله الحالية.

5. اقرأ تطويرات الخدمة

الكثير من البائعين يقدم تطويرات جيدة وفعالة على الخدمة الأساسية الخاصة به، التي تساعد المشتري على الاستفادة من الخدمة بأفضل صورة ممكنة، فمثلاً لو افترضنا وجود خدمة تصميم شعار مقابل 5 دولار، مع تطوير خاص بها يوفر لك شراء حقوق الشعار أو الشعار بصيغة png دون خلفية مع الشعار باللون الأبيض والأسود، بذلك تكون وفرت على نفسك وقت وجهد في المستقبل لطلب واحدة من هذه الخدمات بنفس القيمة. لذا، حاول معرفة متطلباتك ومراجعة تطويرات الخدمة للاستفادة منها بشكل دائم.

كما تساعد التطويرات الخاصة بالخدمة على منع حدوث بعض الإرباك بين المشتري والبائع، فمثلاً لنفترض أن مدة الخدمة 4 أيام، وهناك تطوير بالخدمة يتيح تقديمها خلال 24 ساعة بزيادة 5 دولار على ثمنها، وبذلك لا يمكن للمشتري أن يطالب البائع لاحقًا بأي التزامات أخرى أو تسليم الخدمة في موعد أقرب من مدة التطوير.

6. البائع يقرأ حروفك وليس أفكارك

حين تعتزم شراء خدمة من أحد البائعين عبر خمسات حاول توضيح كل ما ترغب به بصورة مفصلة، فلا تتردد في زيادة عدد الكلمات التي سترسلها للبائع لتوضيح طلبك فهي لن تسبب له أي إزعاج، وكلما فصلت طلبك بصورة أوضح، زادت فرصتك في الحصول على خدمة ذات جودة أعلى.

فالبائع يلتزم فقط بالمحددات والمبادئ المكتوبة التي سترسلها له لتنفيذ الخدمة، ولا يمكن للبائع تخمين ما يدور بعقلك أو معرفة ما ترغب به على وجه التحديد دون توضيح. فمثلاً إذا رغبت بشراء خدمة متعلقة بالتصميم فيمكن أن تقدم للبائع بعض النماذج المشابهة للعمل الذي تريده لتوضيح الفكرة بشكل أفضل. معنى ذلك أنه يجب عليك التعبير عن أفكارك بأدق صورة بحيث تتيح للبائع تنفيذ الخدمة على أكمل وجه.

5 خطوات تضمن بها عملية شراء ناجحة

أغلب المشاكل التي تحدث بين البائع والمشتري في خمسات يعود سببها لعدم وضوح الاتفاق بين الطرفين قبل البَدْء في تنفيذ الطلب؛ مما يتسبب في إساءة فهم بنود الاتفاق لدى البائع أو المشتري أو كليهما. إليك خمس خطوات بسيطة تضمن لك عملية شراء أكثر نجاحًا:

1. لا تشتر خدمة مختلفة عن طلبك

تأكد دائمًا أنك تطلب الخدمة المطابقة للطلب الذي تريد من البائع تنفيذه، عنوان الخدمة ووصفها هما ما يحددان الخطوط العريضة للخدمة التي ستتوصل بها، إن كان البائع لا يعرض في حسابه الخدمة التي تريد، اطلب منه إضافتها في حسابه لتشتريها. خمسات يضمن لك الوصول بالخدمة حسب عنوانها ووصفها، عدم الالتزام بهذا الشرط يعني أن أول خطوة في عملية الشراء كانت خاطئة وأمر متوقع أن تظهر مشكلات لاحقًا لهذا السبب.

2. تأكد أن مدة تسليم الخدمة تناسبك

قبل شراء الخدمة تأكد من مُدة التسليم الذي حددها البائع، ويمكن معرفة ذلك بواسطة التفاصيل المتواجدة أعلى الصفحة بجوار العنوان.

مدة التنفيذ

مدة “تسليم الطلب” تبدأ فور كتابتك أول رسالة فيها، لذا بعد شرائك للخدمة أكتب رسالة للبائع لينتقل الطلب من حالة: في انتظار التعليمات، إلى: جاري التنفيذ، وبهذا تكون مدة تنفيذه بدأت. إذا لم تكن مدة التسليم تناسبك يمكنك الإلغاء في حالتين:

  • الحالة الأولى إذا كان الطلب في مرحلة انتظار التعليمات:
    بإنتظار التعليمات
  • الحالة الثانية إذا كان الطلب جاري التنفيذ ولم يرد البائع بعد، يمكنك إلغاءه بنفس الطريقة السابقة، وبعد إلغاء طلب يعود ثمنه مباشرةً لرصيدك في خمسات ويمكنك شراء خدمة أخرى به:
جاري التنفيذ

لا يمكن إلغاء طلب تم تنفيذه واستلمته، وإذا واجهت أي مشكلة في التعامل مع البائع أو خلاف على تفاصيل الخدمة التي تم تقديمها، فيمكنك التواصل مع مركز مساعدة خمسات ليراجع المشكلة وتقديم المساعدة اللازمة.

3. تواصل مع البائع قبل الشراء

إن كانت لديك أية أسئلة تريد إجابات عليها قبل اتخاذ قرار شراء الخدمة، أو كانت لديك تفاصيل خاصة بطلبك تريد التأكد من قدرة البائع على تنفيذها، يمكنك مراسلته بمجرد العثور على الخدمة التي تريد شراؤها.

التواصل مع البائع

اضغط على القائمة المنسدلة بجانب زر اشتر الخدمة المتواجد أعلى صفحة الخدمة يسارًا، ثم أنقر على: تواصل مع البائع. وستتمكن من التواصل المباشر معه للإجابة على أي استفسار قبل قرار الشراء.

4. أطلب من البائع نموذج للخدمة

بعض الخدمات ستجد نماذج لها يقدمها البائع في معرض أعمال الخدمة، إن لم تجد نموذج للخدمة في معرض الأعمال، أو أردت التأكد أن البائع قادر على تنفيذ طلبك وحصولك على النتيجة التي تريدها، لا تتردد في أن تتواصل معه وتطلب منه نماذج عن أعمال مشابهة لطلبك سواء قبل شرائك الخدمة عبر الرسائل أو بعد شرائها في صفحة الطلب.

5. اشتر تطويرات الخدمة ولا تطلب نفس الخدمة أكثر من مرة

إن اتفقت مع البائع على ثمن الخدمة الأصلي، لا تشتري نفس الخدمة أكثر من مرة لتسديد ثمنها. الصحيح أن يضيف البائع تطويرًا إضافيًا على الخدمة الأساسية لتشتري الخدمة والتطوير. بهذه الطريقة ستُفتح صفحة طلب واحدة تتواصل مع البائع من خلالها طول مدة تنفيذ الطلب.

عدم الالتزام بهذه الخطوة الضرورية سيجعلك مضطرًا لكتابة ردود في عدة طلبات ليبدأ البائع في التنفيذ، وعند شراء عدة طلبات لنفس الخدمة غالبًا ما يحدث أن تنقسم المراسلة بين المشتري والبائع على أكثر من طلب مما يسبب تشتتًا لهما معًا.

مع التزامك بكل ما سبق، لا تنس أن تحافظ على كامل التواصل بينك وبين البائع حول الخدمة داخل خمسات فقط، فبالإضافة لكون التواصل الخارجي مخالف لشروط الاستخدام، فهو يلغي ضمان توصلك بالخدمة حسب اتفاقك مع البائع، في حالة حدوث أية مشكلة بينكما لن يكون بإمكان فريق الدعم الفني التأكد من بنود الاتفاق أو مجرياته.

تم النشر في: نصائح لمشتري الخدمات