من أصعب الخطوات في طريق أي ريادي يريد دخول سوق العمل التجاري على الويب هو إنشاء موقعه الإلكتروني، سواء بغرض التجارة الإلكترونية، أو واجهة لشركته، أو حتى مدونة إحترافية يسوق فيها عن نفسه وأعماله.

هذه الخطوة يمكن تخطيها عبر العديد من الحلول، من الحلول السريعة لإنشاء موقع ويب هي خدمات بناء المواقع بدون خبرة برمجية وبدون كتابة سطر واحد من الكود.

من خلال هذا المقال سنستعرض 10 خدمات يمكنك إنشاء موقعك على الويب في عدة دقائق وبدون خبرة برمجية.

1- Silex

خدمة مجانية ومفتوحة المصدر لبناء موقعك، عملية إنشاء الموقع تتم كلها عبر متصفحك، وبطريقة تفاعلية ترى فيها كل تغيير تقوم به لحظيًا، تقدم الخدمة محرر عبر القص واللصق لتقوم بتجميع كل الأجزاء معًا، كما تقدم الخدمة الكثير من القوالب المجانية والمدفوعة التي يمكنك الإختيار من بينها والتعديل عليها كما يناسبك. إذا كانت لديك خبرة بسيطة في CSS أو جافا سكربت، فيوجد محرر متقدم قليلًا يمكنك استخدامه لتخصيص الموقع أكثر. جدير بالذكر أن Silex لا تقدم خدمات استضافة.

2- Jimdo

إذا كنت تريد بناء موقعك الإلكتروني بدون الشكوى من نقص إحدى المميزات، فجرب خدمة Jimdo، الخدمة تقدم أكثر من خيار وبمميزات كثيرة ومتكاملة بداية من بناء مواقع إحترافية بـ Html5 ، قوالب، معرض للصور، إضافة خرائط جوجل، ومميزات خاصة بالتخزين والإستضافة. كما أنه من السهل وضع كل شيء بمكانه لبناء موقع مميز وبه مميزات عدة. حال الإشتراك في خدمتهم المدفوعة 5 دولار/شهر ستحصل على الدومين الخاص بك ومتجرك الإلكتروني وبعض الإضافات التي يمكنك استخدامها بالموقع.

3- BigCommerce

هل لديك شيء لتبيعه؟ من الخدمات الرائعة لبناء مواقع التجارة الإلكترونية خدمة BigCommerce مع مظهر تفاعلي وجذاب، وقوالب كثيرة للإختيار من بينها، وحتى التعديل عليها كما ترى.

عبر المحرر الذي تقدمه الخدمة يمكنك التغيير في شكل الموقع دون كتابة سطر برمجي واحد، كما يمكنك تخصيص الموقع عبر CSS وHtml أو حتى المكتبات البرمجية المتاحة.

الخطة الأساسية ستكلفك 29.9 دولار/الشهر لبناء متجر إلكتروني متكامل، وإذا كان حجم أعمالك أكبر فإن الخدمة تقدم لك ما تحتاجه.

4- Webflow

خدمة بسيطة وفعّالة تمكنك من تصميم موقع تفاعلي للعديد من الأجهزة سواء سطح المكتب أو الجوالات الذكية، Webflow أداة تصميم ويب، نظام إدارة محتوى، ومنصة إستضافة الكل في واحد. قم ببناء موقعك وحدثّه بدون لمس أي سطر من سطور الكود.

5- BuilderEngine

تعدك هذه الخدمة ببناء موقعك في لحظات، موفرة جميع الحلول لكل أنواع مواقع الويب، يمكنك كمستخدم البدء بفترة تجريبية، متضمنة العديد من القوالب، وخيارات الإستضافة، والإختيار من بين الإضافات المتاحة لتخصيص موقعك أكثر.

يمكنك بناء أكثر المواقع تعقيدًا وبدون برمجة، كما أن الخدمة توفر شخص من الدعم الفني ليساعدك في أي خطوات أو صعوبات واجهتك. ويمكنك الوصول للدعم عبر المنتدى ونظام بطاقات الدعم الخاصة بهم.

6- IM Creator

بدأت الخدمة عام 2011 وسرعان ما أصبحت من أفضل خدمات بناء مواقع Html، لدى الخدمة مكتبة كبيرة من القوالب الجاهزة لمختلف أنواع المواقع، من المواقع الطبية، والرياضية، ومواقع الأعمال وحتى المواقع الأكاديمية.

يمكنك استخدام الخدمة حال التسجيل عبر البدء بصفحة فارغة أو الإختيار من مكتبة القوالب التي تحتوي على المئات من المواقع الجاهزة والتعديل عليها. وبما أن الخدمة تقوم ببناء المواقع عبر تقنية Html فإن أي موقع تقوم بإنشائه سيكون متناسب على الهواتف.

7-SquareSpace

خدمة مميزة تستخدم تقنية Html في بناء مواقع ويب جميلة وتفاعلية في عدة دقائق، تقدم الخدمة مجموعة متنوعة من التصميمات التي تناسب مختلف المجالات والإحتياجات، كل التصميمات متوافقة مع شاشات الجوالات الذكية، وتحتوي على صور وألوان عالية الجودة، لإضفاء هوية مميزة على موقعك.

SquareSpace هو خدمة مدفوعة يمكنك تجربة النسخة التجريبية مع مميزات أقل.

8- Dunked

للمستقلين ومن يريدون الإحترافية في عرض أعمالهم لكنهم لا يعرفون كيف يبنون موقعًا عبر كتابة الكود، هذه الخدمة هي ما يبحثون عنه، تقدم لهم الخدمة الكثير من التصمميات والصفحات المقيَّمة والتي يمكن أي شخص تخصيصها وبجودة عالية.

كل القوالب تفاعلية ومتوافقة مع الأجهزة الذكية، قم بتغيير الخطوط والألوان من الواجهة أو يمكنك تحرير التصميم عبر Css  عبر المحرر المتقدم.

9- Strikingly

هي خدمة لبناء مواقع ويب متوافقة مع الهواتف وبتصميمات جذابة عبر تقنية Html، كما أن الخدمة تبني مواقع مهيئة للظهور في نتائج محركات البحث مع بعض الإعدادات اليدوية التي يقوم بها المستخدم.

10- Moonfruit

في حال كنت تريد بناء صفحة موقع أو متجر إلكتروني أو حتى موقع شخصي فإن هذه الخدمة توفر لك بناء موقع ويب في خطوات بسيطة وبضع دقائق، ستحصل على موقعك وبأقل جهد. وبما أن الخدمة تستخدم Html في بناء صفحات الموقع فلن تحتاج لبناء نسخة خاصة بالجوالات الذكية.

هذه الخدمات العشر هي لبناء وتصميم مواقع الويب وبدون خبرة برمجية، يمكنك إختيار المناسب منها والبدء ببناء موقع لمشروعك، أو بناء معرض أعمالك أو حتى بناء مدونتك الشخصية. تذكر دائمًا أنه يمكنك الإستعانة بخدمات خمسات في حال تعرضت لمشكلة أو أردت شخصًا لديه خبرة في تطوير وتصميم مواقع الويب ليقوم بالأمر عنك.


مصدر الصورة: DevianArt