مع تطوّر الإنترنت في الأعوام الماضية، تم إطلاق آلاف التطبيقات والمواقع في شتّى المهن والمجالات، وبالنسبة لروّاد الأعمال والشركات الناشئة والمهتمين بتعلّم مهارات التسويق والعمل عن بُعد وريادة الأعمال، فهناك باقة رائعة من الأدوات التي يمكنها أن تساعدك على النجاح وممارسة عملك – كرائد أعمال أو مسوّق – بسهولة ومتعة أكثر.

 AngelList

أداة مختصة بمساعدة روّاد الأعمال والشركات الناشئة حيث توفّر لهم المُسثمرين والممولين لمشاريعهم وشركاتهم، الأداة حققت نجاحًا باهرًا منذ انطلاقها، حيث استطاعت أن تموّل مشاريع بمقدار 163 مليون دولار لصالح 441 شركة ناشئة!

إذا كنت من روّاد الأعمال الجُدد وتملك فكرة أو مشروعًا جديرًا بالتمويل والاستثمار، فيمكنك استخدام AngelList

 Canva

عادة ما يحتاج روّاد الأعمال إلى تصميم الصور أو تعديها أو إضافة بعض التأثيرات عليها، كما تحتاج كل شركة ناشئة إلى تصميم صور مناسبة لرسالة الشركة سواء بغرض نشرها على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، توتير، ساوند كلاود، يوتيوب، لينكد إن أو حتى تمبلر.

أداة Canva تتيح لك كل هذا وأكثر!، فستجد المقاسات المناسبة لكل منصة، كما ستتح لك الأداة عشرات التصميمات والنماذج التي يمكنك الاختيار منها.

الأداة أيضًا يحتوي على تصميمات لأغراض مهنية مثل السيرة الذاتية، كروت الأعمال، منشورات عن الشركات، التصميمات المستخدمة في الفعاليات والأحداث الميدانية، والكثير.

 أكاديمية حَسوب

أكاديمية حَسوب توفر سلسلة من المقالات والدروس المتخصصة وعالية الجودة في مجالات التطوير والتصميم والتسويق والعمل الحر للمستخدم العربي، وهي تركز بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخواديم ومجال DevOps، بالإضافة إلى عشرات الشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات، ما يجعلها أداة رائعة لروّاد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة للتعلم في المجالات التي يحتاجونها لإدارة مشاريعهم.

Make My Persona

لا يجب أن تشرع في بناء شركتك الناشئة – سواء على الإنترنت أو على أرض الواقع – وأنت لم تحدد جمهورك بعد!

أداة Make My Persona يساعدك في تحديد جمهورك المستهدف من خلال عدة أسئلة سهلة وبسيطة يمكنك الإجابة عليها وتحديد الجمهور المهتم بأعمالك.

Google Shortner

هذه الأداة من جوجل تتيح لك اختصار الروابط ومعرفة عدد الأشخاص الذين نقروا على كل رابط بالإضافة إلى العديد من الإحصائيات الأخرى مثل الدول التي يعيش فيها هؤلاء الأشخاص ونوعية الجهاز الذي يستخدمونه.

Feedly

تتيح لك المحتوى المنشور في مجال معين، على سبيل المثال إذا كنت مهتما بريادة الأعمال فيمكنك طلب إظهار المواقع التي تقدم محتوى له صلة بريادة الأعمال، وهكذا يمكنك الإطلاع أولًا بأول على كافة التحديثات، الأخبار، المقالات والتقارير التي تنشر على الإنترنت في مجال ريادة الأعمال.

Alexa

تتيح لك معرفة ترتيب موقعك عالميًا، بالإضافة إلى العديد من الإحصاءات الأخرى كما ترشح لك الكلمات المفتاحية التي يجب أن تركز عليها لتجذب أكبر عدد من الزوار لموقعك الإلكتروني.

Infogram

أداة تتيح لك تصميم وعمل إنفوجرافيك بسهولة وببساطة عن طريق عشرات القوالب الجاهزة، يمكنك استخدامها في عمل إحصاءات أو أشكال بيانية لعملك في فترة معينة.

حسوب I/O

مجتمع عربي يتيح للمستخدمين طرح مواضيع بغرض النقاش وتبادل الأفكار ومتابعة العديد من المجتمعات في العديد من المجالات التي تهمهم.

l/O هي اختصار لكلمتي Input/Output وهي تعبّر عن أسلوب تواصل الحواسيب فيما بينها واتصالها بالعالم الخارجي أيضًا، حيث يتم إدخال المعلومات إلى الأنظمة التي يتم معالجتها ليخرج الناتج في النهاية.

يشارك كل مستخدم بتجربته الخاصة في كل هذه المجالات ويطرح المستخدمون الأسئلة ليشارك الآخرون بإجاباتهم في ضوء خبراتهم وتجاربهم، المجتمع مفيد لأصحاب الشركات الناشئة لإكتساب الخبرات ولاستعراض أفكارهم والنقاش المثمر حولها.

 Stocksnap

أداة أكثر من رائعة توفر لك آلاف الصور في العديد من الموضوعات يمكنك استخدامها في مقالاتك، موقعك الإلكتروني أو في صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك دون القلق أبدًا من الرخصة أو ما إلى ذلك فجميع الصور على هذه الأداة مجانية ومتاحة للجميع بالإضافة إلى جودتها العالية أيضًا.

هل تعرف أدوات أو مواقع أخرى يمكنها أن تفيد روّاد الأعمال والشركات الناشئة؟ شاركها معنا  🙂