في كل مدينة، محافظة أو منطقة نستطيع أن نجد فرع لشركة كبيرة أو مقر لشركة ناشئة صغيرة ورُبما تمتلك هذه الشركات مصانع صغيرة إن كانت تُقدّم مُنتجات ملموسة، وهناك الكثير من المنظمات، الشركات والمبادرات التي تعمل حتى وبدون مقر وتُقدم خدماتها عبر الإنترنت، كل هذه الأمثلة من شركات ومنظمات تحتاج إلي إنجاز بعض المهام الصغيرة والحيوية وفي أسرع وقت، هذه الخدمات هي ما نسميها خدمات مصغرة.

الخدمات المُصغرة هي الحل الأذكى والأسرع لإنجاز المهام عن بعد، صاحب العمل يجد أنه من الأنسب الاعتماد على الخدمات المصغرة لإنجاز المهام التي يحتاجها خلال وقت قصير دون أن يشتت جهوده أو جهود فريق العمل معه على مهام صغيرة لكنها حيوية بالنسبة لسير العمل وتحتاج أن يقوم بها شخص موهوب لينفذها بالشكل المطلوب.

هذه المشاكل ومتطلبات العمل الصغيرة التي تملأ جدول أعمال أصحاب المشاريع عادةً بسبب مهام لا يستغرق العمل عليها وقت طويل وجهد كبير لكن لا يعرف كيف يقوم بها  على أكمل وجه أو لا يمتلك وقتا لذلك وفي نفس الوقت لا يريد تشتيت جهود فريق العمل عليها، مثلًا قد يتوقف إطلاق أحد المشاريع على تصميم شعار، أو يتوقف نشر المحتوى على موقعك بسبب بعض الصور والتصاميم الخاصة للمحتوى، هذا ما يجعَل الشركات تلجأ للإعتماد على الخدمات المصغرة لإنجاز المهام بسرعة وسهولة عبر الإنترنت. وصلنا الآن للُب الموضوع، ما هي الخدمات التي يُمكن أن تطلبها الشركات من المُستقلين كخدمات مصغرة؟

خدمات التصميم 

التصميمات هي الواجهة المرئية للشركات والأعمال بشكل عام، فمثلًا شعار موقعك أو شركتك أمر يستحق إنفاق بعض الدولارات، هدا كله بجانب خدمات التصميم بشكل عام مثل تصميم صور غلاف لصفحات شركتك على الفيسبوك أو تعديل صورة لنشرها على صفحات أعمالك على الشبكات الإجتماعية او حتى في التدوينات التي ستكون على مدونة شركتك، الجزء المرئي لشركتك يشكل جزء كبير من إنطباع زبائنك، وهو أمرٌ في غاية الأهمية بلا شَك.

خدمات تطوير الويب

هناك الكثير من مطوري الويب الموهوبين المُستقلين يخرجون أعمالًا رائعة على هيئة خدمات مصغرة مميزة بأسعار مناسبة، ، فيُمكنك إتمام عملك بعشرة دولارات أو خمسة عشر دولار، وهذه بعض الخدمات كأمثلة:-

تصميم وتطوير المواقع

موقع شركتك على الإنترنت لا يقل أهمية عن مقرها على أرض الواقع إن لم يكن أهم، خاصةً إن كنت تُقدم خدماتك عبر الإنترنت، البائعين في خمسات يقدمون خدمات تصميم المواقع وتطويرها (النواحِ البرمجية) وصيانتها أيضًا إن لزم الأمر.

الووردبرِس ومجالاته

الووردبرِس من أقوى أنظمة إدارة مواقع الإنترنت وهذا أمر لاشك فيه، وأهمية الووردبرِس هذه سببت الإنتشار الواسِع لخدمات تصميم، برمجة و تطوير الووردبرِس كخدمات مُصغرة لا تُكلف الكثير من الأموال، أيضًا تعبئة المواقع ونشر المواضيع والمقالات فيها تُعد خدمة مُنتشرة أيضًا، وهذا ما سننتقل إليه في النقطة التالية، الكتابة.

خدمات الكتابة

أيًا كانت شركتك أو عملك فيجب أن يكون لك واجهة مقروءة وهو ما يُمكنك الحصول عليه كخدمة مُصغرة بمُنتهى السهولة، فالخدمات الكتابية ستُسهل عليك مِلء موقع ومدونة شركتك بمقالات تستهدف بها زبائنك ومتابعيك، أيضًا إن كان لديك موقع أو مدونة تقنية، أو موقع متخصص يُمكنك شراء مقالات أو ترجمات وتدوينات حصرية لإثراء محتوى موقعك،  عليك التركيز على جودة الخدمة، فالجودة هي أهم عامل خاصة مع أعمال مثل التصميم والبرمجة وبالطبع الكتابة خاصةً الكتابة الإبداعية او الأدبية والتي تتطلّب مهارات لغوية منها النحوية والإملائيّة.

خدمات الترجمة

الترجمة خدمة يحتاجها الجميع، الشركات والأفراد أيضًا، فرُبما لن يحتاج الفرد العادي خدمة مثل خدمة التصميم أو الكتابة، لكن يومًا ما سيحتاج من يُترجم له نصًا او مُستند عصى عليه فهمه سواء كان طالبًا في مجال دراسته أو عاملًا في مجال تخصصه، كثير من الموهوبين يقدمون خدمة الترجمة الإحترافية من وإلي الإنجليزية و الفرنسية، فاللغتين هم الأكثر إنتشارًا، وهذا لا يعني أن الخدمة حصرية على هاتين اللُغتين لا بل ستجد مُعظم اللغات الحية والمطلوبة مثل الهندية، الألمانية والإسبانية وهو بلا شَك أمر مُميّز، إن قارنًا سعر خدمة الترجمة كخدمة مُصغرة بالسعر الذي سيُفرض عليك في أي من مراكز الترجمة سنجد أن الخدمة المُصغرة أرخص كثيرًا والجودة مُتقاربة ناهيك أن بإختيارك للخدمة المُصغرة ستُساعد مُستقلًا عربيًا يبحث عن عمل.

برمجة تطبيقات الجوال

هل فكرت في برمجة تطبيق لشركتك على أندرويد أو iOS أو أي نظام تشغيل آخر لكن خشيت التكلفة العالية؟ أعتقد أن الخدمات المًصغرة حلَّت تلك المُشكلة، يُمكن لبعض المُستقلين أن يُبرمجوا لك تطبيقًا بسيطًا لعملك بتكلفة بسيطة مع تركيز الإمكانيات التي تطلُبها أنت ومُراعاة تناسُب ما تطلبه وقدرات التطبيق بشكل عام مع السعر الذي إتفقتم عليه، حتى لا يُظلم أحد الطرفين. التطبيقات في عصر الجوالات تعد أداة فعالة جدًا للتواصل مع عُملائك وتقديم خدماتك وإعلامهم بجديدك.

التسويق والإعلان

التسويق لموقعك أو لشركتك أو لموقع شركتك نفسُه يُمكن أن يتم بأموال أقل من المُتوقع، فعلى خمسات مثلاً تجد العديد من أصحاب المواقع يعرضون بيع مساحة إعلانية أو روابط نصية إعلانية ترويجية على مواقعهم، وهو ما سيزيد زيارات موقعك وبالتالي وصول خدمات ومُنتجات شركتك لعدد أكبر من المٌستخدمين، أيضًا يُمكنك شراء خدمات التسويق أو إدارة الحملات الإعلانية من شخص مُختص ومُتفوّق في مجاله وفي نفس الوقت ستوفّر مبلغًا كبيرًا، وهو ما سيوفّر لك الفائدة بشكلٍ أو بآخر. وللشبكات الإجتماعية دور فائق الأهمية في إشهار شركتك وخدماتها.. وهو ما سنُناقشهُ في النقطة القادمة.

إدارة الشبكات الإجتماعية

كما ذكرنا في نقاطٍ سابقة وكما يعلم الجميع، الشبكات الإجتماعية هي مِنبر هام يجب على كل راغب في النجاح إعتلائِه، وهذا نلاحظه من الحملات الإعلانية الضخمة التي تشُنُها الشركات الكبيرة، منذُ أدرك الجميع أهمية الشبكات الإجتماعية كفيسبوك، تويتَر وإنستاجرام إنتشَرت خدمات إدارة الشبكات الإجتماعية، ويُقصَد هنا حسابات شرِكتَك على الشبكات الإجتماعيّة، وهي خدمة أساسية بالطبع لكُل الشركات نظرًا للأهمية التسويقية للشبكات الإجتماعية.

خدمات إدخال البيانات

إذا كنت تحتاج لأصحاب السرعة والدقة في الكتابة لمساعدتك على تفريغ ملفات الوورد أو الإكسل، أو إدخال بعض البيانات والمعلومات الروتينية اليومية البسيطة في قواعد بياناتك أو على موقعك وتحتاج لمن يتولى هذا عنك وينجزه في وقت أسرع، فهذه الخدمات خيارك الأنسب.

الخدمات الصوتية

سواء كُنت فردًا او صاحب عمل فغالبًا ما ستحتاج للخدمات الصوتيّة، وهي عديدة ومُختلفة.. ومنها:

الهندسة الصوتيّة

خدمة الهندسة الصوتية أو التوزيع الصوتي من الخدمات التي رُبما تحتاجها أعمالك وخاصة التسويقيّة منها وهي مايُمكنك بالطبع أن تجدها كخدمة مُصغرة.

التفريغ الصوتي

الكلمات التي يتكون منها ملف صوتي أو فيديو رُبما تُفيدك في يوم أو تحتاجها كنص أمامك، هذه هي ميزة خدمة التفريغ الصوتي، فالمُستقلّ فيها يقوم بسماع الصوت مثلًا لو كانت مُحاضرة مُسجلة ومن ثم تفريغه نصًا أي كتابتة في ملف وورد أو ماشابَه، وهي عملية رُبما تبدو سهلة، لكنها تحتاج دقة في السمع وسلامة لغوية في الكتابة. مُعظم المهمات حتى ولو بدت سهلة تطلب جُهد.

التخطيط

قبل أن تبدأ شركتك ستحتاج أن تضع خطة تشمل خطوات مُعينة توصلك لهدف مُعيّن، وحتى لو كانت شركتك موجودة بالفِعل فستحتاج خطة للنهوض  بها أو لزيادة العملاء وتوسعة النشاط وتنمية الشركة، وحتى على المُستوي الشخصي فالعديد منا يحتاج إلى من يضع له خطة عملية أو حتى حياتية، وهو ما يُمكن للبائعين الموهوبين أن يُقدموه  بجدارة كخدمة مُصغرة على خمسات.

ماذا تُريد أنت؟

عالَم الخدمات المُصغرة واسع والخدمات متنوعة جدًا، فلو دخلت على الصفحة الرئيسية لموقع خمسات وجربت محرك البحث في الموقع للإطلاع ورؤية كم الخدمات المتاحة ستجد عدد وأنواع من الخدمات التي لا يمكنك أن تتخيل أن هناك موهوبين يقومون بها بالفعل، هذه ميزة أخرى للخدمات المُصغرة.. فهل تُفكر الآن في خدمة معينة، ماذا يدور في بالك ؟